الذكاء الاصطناعي يشبه صندوقاً أسوداً عند استخدامه في كشف الكذب

ميدار.نت - برلين
ذكاء اصطناعي
05 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - برلين

أطلق باحثان تحذيرات من استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال كشف الكذب، ووصفا هذه التقنية بأنها صندوق أسود لا يمكن فهم أحكامه من الخارج، وبالتالي لا يمكن التحقق من صحتها.

ونشر الباحثان، عالمة النفس كريستينا زوخوتسكي من جامعة ماربورغ الألماني، وعالم النفس ماتياس جامر من جامعة فورتسبورغ الألمانية، دراستهما في دورية “اتجاهات في العلوم المعرفية.

وقدما في الدراسة مثال على استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف الكذب باستجواب الأشخاص الذين يرغبون في دخول الاتحاد الأوروبي على حدود الاتحاد في اليونان ولاتفيا والمجر، أو المشتبه بهم في قضايا جنائية.

وتطرق زوخوتسكي وجامر إلى مشكلات مختلفة تتعلق بهذه التقنية، موضحين أن الذكاء الاصطناعي عبارة عن صندوق أسود لا يمكن فهم أحكامه من الخارج، وبالتالي لا يمكن التحقق من صحتها، مضيفين أن هناك أيضا خطر الحصول على نتائج غير صحيحة.

وقالت زوخوتسكي في بيان حول الدراسة: “استخدام الذكاء الاصطناعي في كشف الكذب يعتمد على افتراض أنه من الممكن تحديد إشارة واضحة أو مجموعة من المؤشرات التي تشير إلى الخداع”، موضحة أنه على مدار عقود لم تتمكن الأبحاث العملية من تحديد مثل هذه الأدلة.

كما أكد الثنائي أن “أنف بينوكيو غير موجود خارج الكتب”، مؤكدين أنه لا توجد مؤشرات سلوكية سليمة يمكن بناء عليها تحديد ما إذا كان شخص ما يقول الحقيقة أم لا. ويؤكد العالمان أن أجهزة كشف الكذب التقليدية، التي تهدف إلى استخلاص حقيقة الأقوال من ردود الفعل الجسدية مثل ضغط الدم والنبض والتنفس، تُعتبر منذ فترة طويلة غير علمية.

 

تجربة يابانية

وفي يوليو الفائت، تحدثت وسائل الإعلام عن تجارب باحثين في اليابان إلى تطوير نظام للكشف عن الكذب والخداع باستخدام التعلم الآلي، وركز الباحثون اليابانيون على استخدام تعابير الوجه ومعدلات النبض لتحديد الخداع المحتمل لدى الإنسان. وخلال الدراسة التي جمعت بيانات 4 طلاب دراسات عليا ذكور، أظهرت النتائج نسب دقة مرتفعة.

وتضمنت النتائج بعض الإشارات الشائعة التي استخدمتها الآلة للكشف عن الخداع، مثل تغييرات في معدل النبض وحركات النظرة ومناطق معينة في الوجه حول العينين والفم.

 

ويعتقد الباحثون أن نهج التعلم الآلي الخاص بهم يمكن أن يكون أداة قيمة للكشف عن الخداع في التفاعلات البشرية.

&nb