اللبنانية "راي باسيل" تحصد ذهبية تاريخية في بطولة الرماية العالمية

Cover

ميدار.نت - باكو

حققت الرامية الأولمبية راي باسيل الميدالية الذهبية في بطولة كأس العالم للرماية على الأطباق، التي أُقيمت في العاصمة الأذرية باكو.

ونجحت باسيل في التصفيات بإصابة 114 طبقاً من أصل 125، وفي الدور نصف النهائي أحرزت 44 نقطة من أصل 50.

وجاءت الأسترالية باني سميث في المركز الثاني، بينما حلّت الإيطالية إيريكا سيسا في المركز الثالث.

 

نهائيات دورة باريس

ويأتي هذا الانتصار ضمن استعدادات باسيل للمشاركة في نهائيات دورة باريس الأولمبية هذا الصيف، حيث من المؤكد أن تكون حاضرة بقوة في هذا الحدث العالمي.

وبفوزها هذا، تضمنت البطلة اللبنانية مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية ٢٠٢٤ التي ستقام الصيف المقبل في العاصمة الفرنسية باريس، حيث ستسعى لتحقيق المزيد من الإنجازات وصناعة التاريخ لبلدها.

 

راي باسيل

بدأت راي مسيرتها الرياضية التنافسية عام 2006 من خلال مشاركتها في بطولة كأس العالم في مصر عندما كانت في الثامنة عشر من العمر، وكانت أصغر المشاركين حينها.

وفازت باسيل بأول ميدالية لها في بطولة العالم للناشئين في نيقوسيا، قبرص، في عام 2007، حيث حققت الميدالية البرونزية. مما ساهم في بداية انطلاقتها ونجاحها في هذه الرياضة.

وشاركت راي في الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن عام 2012 وحصلت على المركز الثامن عشر.

واحتلت المركز 14 في ألعاب ريو دي جانيرو عام 2016.

وحققت باسيل نجاحاً كبيراّ في بطولة كأس العالم للرماية 2016 في نيقوسيا، حيث فازت بالميدالية الذهبية وصعدت إلى المركز الأول في التصنيف العالمي.

وتم تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة للشباب والمساواة بين الجنسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في أكتوبر 2017.

وفي عام 2019 قررت إطلاق أكاديمية الرماية الخاصة بها، وعلى الرغم من إغلاقها بسبب جائحة كورونا، إلا أنها تطمح اليوم لإعادة افتتاحها بعد مشاركتها في الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وفازت بالميدالية الذهبية في بطولة آسيا للرماية 2019 في الدوحة، قطر، وتأهلت إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو.

واستخدمت منزلها للتدريب، بسبب جائحة كورونا، وفي 2021 سافرت إلى إيطاليا للمشاركة في معسكر تحضيري للألعاب الأولمبية.

وحملت علم لبنان في أولمبياد طوكيو 2020 واحتلت المركز الحادي والعشرون.

وفي مارس 2023، احتلت المركز الرابع في بطولة العالم في قطر، وفي أكتوبر 2023 أحرزت الميدالية الذهبية في بطولة آسيا للرماية في كوريا الجنوبية.