عازفة قطرية تحمل لقب أول فنانة خليجية تشارك في كان السينمائي

ميدار.نت - الدوحة
موسيقى وثقافة
قطر
أوركسترا قطر
14 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - الدوحة

نجحت العازف الشابة القطرية دانا الفردان في نيل لقب أول عازفة موسيقى من دول مجلس التعاون الخليجي، تشارك في مهرجان كان السينمائي بفرنسا.

وستشارك الفردان في الدورة الـ 77 للمهرجان، ضمن حفل تسليم جوائز "تروفيه شوبارد"، وستقدم أداءً خاصاً لموسيقى "إنديغو"، دامجة بين الصوت والألوان وتقنيات بصرية مختلفة.

وتهدف العازفة القطرية ومن هذا الدمج إلى الابتعاد عن أجواء الحفلات الموسيقية التقليدية، وجعل من أدائها تجربة تفاعلية، تجمع بين الموسيقى النيو كلاسيكية مع عناصر الموسيقى الإلكترونية، وتتفاعل التكوينات الموسيقية دانا مع الألوان، والأنوار، وذلك لاصطحاب الجمهور في مسار تفكيري نحو التنوير.

 

تجربة الفردان

ودانا الفردان هي ملحّنة وكاتبة أغانٍ قطرية معاصرة، وفنانة سيمفونية مشهورة بمزجها بين الموسيقى الكلاسيكية المعاصرة العربية والغربية.

تخرجت من الجامعة الأميركية بالشارقة، وهي سفيرة ثقافية لأوركسترا قطر الفلهارمونية، وقدمت إبداعها في حفل افتتاح كأس العالم في قطر 2022، بغنائها الأغنية القطرية «يا هلا».

اشتُهرت الفردان بمؤلفاتها المبتكرة، وحصلت على تقدير عالمي لمؤلفاتها، وتحرص على تعريف المجتمعات الغربية بالشخصيات العربية. وقدمت العرض المسرحي «بروكن وينغز» أو الأجنحة المتكسرة، وهو عرض موسيقي حول حياة الكاتب اللبناني جبران خليل جبران. وفي عام 2021 لحنت قصة عن الفيلسوف والشاعر جلال الدين الرومي في القرن الـ13 من تأليف إيفرين شارما.

هذا ويعتبر ألبوم دانا الأخير "نيلي" تجربة سمعية بصرية متعدّدة الحواس، تهدف إلى تعزيز التواصل والوعي من خلال الضوء والألوان والصوت.

 

مشاركات عالمية

وتعتبر مشاركة الفردان في فرنسا، تعزيزاً لما قدمته سابقاً بمؤلفاتها وشراكاتها الرائدة، بما في ذلك نجاحها الأخير في إيطاليا بعد أن وُضعت موسيقاها في صدارة مسرح "بوليتياما غاريبالدي" في باليرمو ضمن مسرحية "اللعب مع أورلاندو"، بالتعاون مع ستيفانو أكورسي، والمخرجة المسرحية فيديريكا تشيليني، وأداء أوركسترا سيمفونية صقلية تحت قيادة المايسترو جيوفاني باسيني، حيث منحت مؤلفات دانا حياة جديدة لرواية لودوفيكو آريوستو الشعرية الخيالية، وأسرت قلوب الجماهير بالتآزر بين النغمات الحديثة والحكاية الكلاسيكية.

وتتواصل رحلة دانا الإبداعية مع إصدار أغنية "Falling" بالتعاون مع المنتج الفرنسي "يانز" وتعكس فيها خصوصيتها الفنية عبر دمج سلس للإيقاعات الإلكترونية كبعد بديل للسرد.

&nb