كنتاكي ديربي .. أكثر دقيقتين رياضيتين إثارة ينطلق السبت

تقارير - ميدار.نت
تقارير
رياضة وخيول
04 مايو 2024
Cover

تقارير - ميدار.نت
تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول مساء السبت الى مضمار تشرشل داونز بولاية كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية، حيث تقام النسخة (150) لسباق ديربي كنتاكي الكلاسيكي الشهير.
ويعتبر "ديربي كنتاكي" الأقدم في العالم، والأعرق في الولايات المتحدة، حيث كانت انطلاقته  في عام 1875، وهو من سباقات الفئة الأولى ومخصص لفئة الخيول التي يبلغ عمرها 3 أعوام، ويشارك في السباق أغلى خيول العالم وأكثرها جودة.
والسباق الذي تبلغ مسافته ميل وربع الميل (2000 متر)، بمثابة ختام (مهرجان ديربي كنتاكي) الذي يستمر لمدة أسبوع. 
ويعرف هذا السباق في الولايات المتحدة بأنه (أكثر دقيقتين رياضيتين إثارة) وهي المدة التي يستغرقها السباق والتي قد تزيد أو تنقص قليلا. 
كما يعرف أيضا بأنه السباق من أجل الورود بسبب بطانية الورود التي يغطى بها الخيل الفائز.. ويمثل كذلك الجولة الأولى من التاج الثلاثي ويشاهده نحو مائة وخمسة وخمسين ألف متفرج تقريبا من داخل المضمار.
وعلى الرغم من وجود سباق ديربي في كل ولاية أمريكية، إلا أن ديربي كنتاكي هو السباق الذي يجتمع فيه أبطال الديربيات الأخرى، بحكم أن كنتاكي تمثل المركز الرئيسي لتربية وسباق الخيل في أمريكا منذ أواخر القرن الثامن عشر.
ويطمح مهر جودلفين "إنسينو" بإشراف براد كوكس وقيادة اكسل كونسبسيون، في تحقيق أول فوز للفريق الأزرق بلقب السباق الكلاسيكي العريق. 
وأكمل "إنسينو"  الفائز بسباق ليكسنجتون ستيكس للفئة الثالثة استعداده لخوض التحدي الكبير الذي يواجه خلاله نجوم قوية مثل "فيرسينس" بإشراف تود بلتشر وقيادة جون فيلازكويز، "سيراليون" بإشراف شاد براون وقيادة تايلر جافليون.