لأول مرة.. الصين تُطلق مسبار تشانغي-6 لجمع عيناتٍ من القمر

Cover

ميدار.نت - بكين

أعلنت الصين اليوم الجمعة، إطلاق مسبارها الفضائي "تشانغي-6" اليوم، في إطار برنامجها الطموح لاستكشاف القمر.

وتهدف هذه المهمة إلى جمع عينات من الصخور والتربة من الجانب البعيد للقمر، وهي مهمة مصممة لتستمر لمدة شهرين.

وأطلقت الصين المسبار القمري "تشانغي-6" من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في إقليم هاينان، جنوب الصين، في تمام الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش، وذلك بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة الحكومية (شينخوا).

 

مهمة المسبار

وتتضمن مهمة المسبار الهبوط في حوض أيتكين في القطب الجنوبي للقمر، وجمع العينات لإعادتها إلى الأرض، وهو إنجاز يمكن أن يجعل الصين أول دولة تستعيد عينات من الجانب "الخفي" للقمر.

وحضر الإطلاق عدد من العلماء والدبلوماسيين والمسؤولين في مجال الفضاء من فرنسا وإيطاليا وباكستان ووكالة الفضاء الأوروبية، جميعهم لديهم حمولات على متن "تشانغي-6" لدراسة القمر.

ومن المتوقع أن يقضي المسبار يومين في التنقيب عن العينات قبل العودة إلى الأرض، حيث من المقرر أن يهبط في منطقة منغوليا الداخلية.

 

تعزيز التواجد الفضائي

ويمثل إطلاق "تشانغي-6" بداية مهمة تشكل مرحلة رئيسية في خطة الصين لتعزيز تواجدها الفضائي، مع خطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2030 وبناء قاعدة بحثية في قطبه الجنوبي.

ويأتي هذا الإطلاق في ظل تزايد الاهتمام الدولي بالاستكشاف القمري، مع اتجاه دول عدة، بما في ذلك الولايات المتحدة، نحو توسيع نطاق الاستكشاف لتحقيق الفوائد الاستراتيجية والعلمية.

وفي إشارة إلى التاريخ، فإن هذا الإطلاق يعيد إلى الأذهان إنجازات سابقة في استكشاف القمر، مثل الهبوط الأول على سطح القمر من قبل الاتحاد السوفييتي في عام 1959، والذي تكرر بواسطة الولايات المتحدة في عام 1962.