لماذا يحدث انسداد الشرايين وما تأثير الدهون المتحولة

Cover

ميدار.نت - دبي

تبطّن جدران الشرايين الناقلة للدم طبقة رقيقة من الخلايا، تحافظ عليها مرنة وناعمة، ما يسمح للدم بالتدفق بسهولة، وقد تتضرر هذه البطانة نتيجة تراكم مادة لزجة تسمى اللويحات، وتتكون من الكالسيوم والكوليسترول والدهون ومواد أخرى، فتسبب انسداد الشرايين وتصلبها، ما يعيق تدفق الدم إلى أنحاء الجسم، وقد يؤدي في النهاية إلى موت الأنسجة، أو تشكل جلطة دموية، أو حدوث عدوى في أحد أعضاء الجسم.

 

لماذا يحدث انسداد الشرايين؟

يحدث انسداد الشرايين بسبب تشكل طبقة صلبة وسميكة على جدرانها الداخلية، حيث تتراكم كميات من اللويحات بمرور الوقت، فتفقد مرونتها، ما يمنع تدفق الدم، وقد ينشأ الانسداد في أي مكان من الجسم، كالشرايين التاجية في القلب، أو الشرايين المحيطية في الأطراف، أو الشريان السباتي الموجود في الرقبة، والذي يمد الدماغ بالدم.

وتزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بحالة انسداد الشرايين، وتتضمن:

_ العامل الوراثي.

_ العمر، إذ تزيد نسبة الإصابة لدى الأشخاص فوق ٦٠ عاما.

_ البدانة.

_ الأنظمة الغذائية غير الصحية، والغنية بالدهون المتحولة والمشبعة.

_ انخفاض الكوليسترول المفيد في الجسم وارتفاع الضار منه.

_ التدخين، إذ تسبب المواد السامة الموجودة في التبغ انسداد الشريان الأورطي، وشرايين القلب والساقين.

_ ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد من تراكم اللويحات في الشرايين.

_ ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يزيد تكون اللويحات وخاصة لدى مرضى السكري، والمصابون بمتلازمة سوء التمثيل الغذائي.

_ الالتهابات الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية، كالذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

_ قلة ممارسة الرياضة.

 

أعراض انسداد الشرايين حسب نوعها

لا يسبب انسداد الشرايين عادة أي أعراض لسنوات عديدة، حتى تتراكم اللويحات بشكل كبير فتسبب ضيقا أو انسدادا تاما في الشريان، فتحدث عندها حالة طبية طارئة، مثل السكتة الدماغية، أو النوبة القلبية.

وتختلف أعراض انسداد الشرايين باختلاف نوع الشريان، وتكون على الشكل التالي:

_ الشرايين التاجية، والتي توفر تدفق الدم إلى القلب، ويسبب انسدادها ذبحة صدرية، أو نوبة قلبية، وتظهر اعراض كالتقيؤ، والإعياء، وقلق وتوتر، وألم يشبه الثقل في الصدر.

_ الشرايين السباتية، وهي التي تمد الدم إلى الدماغ، ويؤدي انسدادها إلى حدوث سكتة دماغية، ومن أعراضها صداع، وضعف في الأطراف، وضيق التنفس، وصعوبة في الكلام، وخدر وآلام وتدلي عضلات الوجه، وفقدان مؤقت للبصر في إحدى العينين، وتغيرات سلوكية كالبكاء المفاجئ، أو اللامبالاة.

_ الشرايين المحيطية، والتي توفر تدفق الدم إلى الحوض والذراعين والساقين، ومن أعراضها الأولية تنميل وخدر في الأطراف، وضعف الساقين وتغير في لونها، وبطء نمو أطافر القدم، وبرودة في قدم واحدة، وتقلصات مؤلمة في الورك أو الساق بعد المشي أو صعود الدرج، وألم في الذراع عند استخدامها، وقد يتفاقم الأمر في الحالات الشديدة، فيحدث موت الأنسجة، والغرغرينا.

_ الشرايين الكلوية، والتي تمد الكلى بالدم، وينتج عن انسدادها الفشل الكلوي، ومن أعراضها صعوبة في التركيز، وتورم الأطراف، وفقدان الشهية.

 

علاج انسداد الشرايين

يمكن علاج بعض حالات انسداد الشرايين بالجراحة، حيث يتم إدخال قسطرة عبر وعاء دموي إلى الشريان المصاب لتوسيعه، ثم ينفخ بالون صغير على طرف القسطرة لتسطيح اللويحات في جدار الشريان، وإعادة فتحه للسماح للدم بالتدفق، وقد يلجأ الطبيب لإنشاء مسار جديد حول الشريان المسدود باستخدام وعاء صناعي، أو وعاء دموي من جزء صحيح في الجسم.

كما يمكن اللجوء لعلاج انسداد الشرايين بالأدوية للحالات التالية:

_ خفض الكوليسترول، لتقليل نسبة الكوليسترول الضار لأقل من ١٠٠ ملليغرام / ديسيلتر، وخاصة إذا كان المريض مدخنا، أو مصابا بالسكري.

_ خفض ارتفاع ضغط الدم، في حالات الإصابة بالسكري، أو أمراض الكلى، أو انسداد الشريان التاجي.

_ مسيلات الدم ومضادات التخثر، كالأسبرين، أو بلافيكس، وذلك في حالة انسداد الشرايين المحيطية، والتي تسبب ضعف تدفق الدم إلى الأطراف، ما يؤدي إلى حدوث جلطات.

_ أدوية السكري، لضبط مستويات السكر في الدم.

_ لتخفيف الأعراض المرافقة لانسداد الشرايين، مثل سيلوستازول، والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتقليل كثافة الدم، ما يحسن من تدفقه إلى الأطراف، كما يعالج آلام الساقين للمصابين بانسداد الشرايين المحيطية.

 

هل يمكن الوقاية من انسداد الشرايين؟

يمكن الوقاية من انسداد الشرايين بتغيير أسلوب الحياة إلى نمط صحي، وذلك بالإقلاع عن التدخين، واتباع نظام غذاء صحي متوازن، غني بالألياف وقليل الصوديوم والكوليسترول والدهون المتحولة، وممارسة الرياضة بانتظام.

 

أخبار قد تهمك:

الكوليسترول المفيد.. 5 مصادر غذائية أساسية ترفع نسبته

كيف تعرف أنك مصاب بالذبحة الصدرية وما عوامل الخطورة