بالفيديو.. متحدثو القمة العالمية للحكومات.. رؤى ملهمة في 10 سنوات

Cover

ميدار.نت - دبي

استشرفت القمة العالمية للحكومات طوال 10 أعوام ماضية، وما تزال، مستقبل الحكومات في العالم.

وبالتوازي مع ذلك مثّلت منصة مهمة قدمت من خلالها شخصيات مؤثرة توصيات وتجارب ورؤى ملهمة متميزة للحكومات في العالم.

 

محمد بن زايد

ومن أبرز المتحدثين من منبر القمة: صاحب السمو الشيح محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، المتحدث الرئيسي في الدورة الثالثة من القمة عام 2015:

وقال سموه: "نفكر ونخطط لـ50 سنة قادمة ولمصلحة الأجيال، يجب أن نستثمر كل إمكانياتنا في التعليم لأنه سياتي وقت بعد 50 سنة ونحن نحمل آخر برميل نفط للتصدير، إذا كان الاستثمار اليوم في مواردنا البشرية صحيحاً أراهن أننا سنحتفل بتلك اللحظة".

 

محمد بن راشد

وفي افتتاح القمة الحكومية الأولى عام 2013، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله: "أريد حكومة المستقبل في الإمارات تعمل لإسعاد المواطن على مدى 24 ساعة مثل الخطوط الجوية، أريدها أن تكون قريبة من الناس ومرحبة بكل المتعاملين معها  تماما كالترحيب الذي يلقاه نزيل الفندق، وأريد أيضا أن ينجز المواطن كافة معاملاته الحكومية في مكان واحد وعبر جهاز محمول".

 

 

الملكة رانيا

وقالت الملكة رانيا العبدالله عقيلة ملك الأردن: "علينا رسم سياسات تضمن تعليماً نوعياً لأبنائنا، وتبني سياسات ترعى المواهب والقدرات،  وتبني الأفكار الخلاقة والمشاريع الريادية، وتضمن خلق فرص عمل كافية للشباب".

 

إيلون ماسك

وقال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، من على منبر القمة: "الذكاء الاصطناعي سيشكل عوناً للبشرية وخطراً يتهددها على حد سواء".

وأضاف: "الآلات ذاتية الحركة ستتطور بشكل كبير، خلال 10 أعوام سيصبح تصنيع سياراتٍ غير ذاتية القيادة أمراً غير معتاد".

 

باراك أوباما

وقال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما: "الحكومات التي تستثمر في مواطنيها تصبح دولها أكثر أمناً وازدهاراً، والحكومات التي تصغي لشعوبها ستكون قادرة على مواجهة المستقبل بخطوات ثابتة ومستقرة يمكن أن نتبادل المعرفة، ونتعلم من بعضنا البعض لنطور تجارب الحكومات وفق احتياجات المواطنين".

 

بان كي مون

وقال الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون: "يجب أن تولي الحكومات المزيد من الاهتمام لتطلعات شعوبها وخصوصاً الشباب، لا ينبغي تهميش الشباب، بل ينبغي ان تدمج جميع فئات الناس في المجتمع".

 

كلاوس شواب

وقال مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» البروفيسور كلاوس شواب: "العالم اليوم يحتاج إلى قيادة عالمية أكثر من أي وقت مضى، قيادة تتسم بالفعالية والمرونة والتعاون لاستعادة الثقة ومواجهة التحديات".

 

كاثي كالفين

وقالت كاثي كالفين الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة الأمم المتحدة: "الشباب أكبر مستفيد من التكنولوجيا،

وجيل اليوم يمكن أن يحقق العديد من المنجزات إن تم إشراكه في مشاريع المستقبل، وحينها سيتمكن من توليد فرص عمل، وليس الحصول عليها فقط".

 

عمران خان

بدوره، قال رئيس وزراء باكستان السابق عمران خان: "الحكومة مسؤولية كلما التزمت بمسؤولياتها كانت أكثر نجاحاً، دولة الإمارات مصدر إلهام لنا في بناء دولة رائدة تعتني بالفقير والضعيف، نحتاج إلى دول إنسانية عادلة".

 

 

ََ