تونس تقدّم "مقدّمة ابن خلدون" للتراث العالمي في اليونسكو

Cover

ميدار.نت - تونس

تقدّمت تونس بخطوات مهمة نحو تسجيل كتاب "مقدّمة ابن خلدون"، للعلّامة التونسي عبدالرحمن بن خلدون، في قائمة ذاكرة العالم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وأظهرت جولة قامت بها اللجنة الدولية الداعمة لهذه الخطوة في قلب المدينة العتيقة بتونس العاصمة تحت عنوان "جولة على خطى ابن خلدون"، أهمية الإرث التاريخي المتمثل في أعمال ابن خلدون.

 

تفاصيل الجولة

وخلال هذه الجولة، زارت اللجنة مجموعة من المعالم التاريخية في المدينة، بما في ذلك مكتبة مدينة تونس "دار بن عاشور" ومكتبة الخلدونية، إضافةً إلى منزله والمدرسة التي تلقى فيها تعليمه.

وأكّد عبدالحميد الأرقش، منسق اللجنة العامة لدعم تسجيل المقدمة في سجل "ذاكرة العالم" لليونسكو، على أهمية تسجيل هذا الكتاب كتراث إنساني مشترك.

وتأتي هذه الخطوة بعد جهود متواصلة، حيث أعيد إحياء ملف إدراج "مقدمة ابن خلدون" بعد تركه منذ العام 2017.

ويؤكد الأرقش على أن الأفكار التي نقلها ابن خلدون تعتبر مدروسة ومترجمة ومنتشرة في العالم، مما يبرز أهمية إدراجها كتراث عالمي مشترك.

 

عمل شامل

ويُعتبر كتاب "مقدّمة ابن خلدون" عملاً موسوعياً يشمل مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من الشريعة وصولاً إلى السياسة والاقتصاد والطب.

وقد سبق ابن خلدون في هذا الكتاب بتقديم آراء وأفكار جديدة، مما جعله سبّاقًا في علم الاجتماع.

وتأتي هذه الجهود لتكريم تراث عربي هام ولإبراز الأهمية العالمية لأفكار ابن خلدون، الذي أسهم بشكل كبير في تطوير العديد من المفاهيم الاجتماعية والتاريخية.