دبي للثقافة تدعو المواهب للانضمام إلى مهرجان موسيقى الشباب

ميدار.نت - دبي
موسيقى وثقافة
دبي
30 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» دعوة مفتوحة للمشاركة في مهرجان دبي لموسيقى الشباب، في نسخته الثالثة التي ستقام في 31 أكتوبر المقبل في متحف الاتحاد.

وتستقبل الهيئة طلبات المشاركة في المهرجان حتى 26 يوليو المقبل، وستتولى لجنة متخصصة تضم مجموعة من الخبراء والموسيقيين الرواد والفنانين مهمة تقييم أصحاب المواهب خلال مرحلة تجارب الأداء، تمهيداً للمشاركة في المنافسات النهائية.

 

هدف المهرجان

ويهدف المهرجان إلى توفير منصة تكتشف أصحاب المواهب الناشئة في كل مجالات الفنون الموسيقية، وتقدم لهم الدعم لتطوير مهاراتهم، وتحفيزهم على مواصلة شغفهم وتوسيع نطاق مشاركتهم في إثراء المشهد الفني المحلي.

ودعت «دبي للثقافة» الموسيقيين الشباب والمغنين المنفردين والفرق الغنائية، والعازفين على الآلات الشرقية والغربية ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً من المواطنين والمقيمين، للمشاركة بأعمالهم وإبداعاتهم الموسيقية ضمن فئات مختلفة من بينها الغناء المنفرد، والجماعي، والعزف على العود، والنفخيات، والبيانو.

 

شروط الاشتراك

ويشترط على المشاركين في المهرجان تقديم أعمال موسيقية حديثة وأصلية على أن تكون من إنتاج فرق محلية أو إنتاجاً فردياً، وأن تكون موثقة وفقاً لقوانين الدولة، ولم يسبق أن عرضت في مهرجانات محلية أو خارجية، وألا تتعارض مع قيم المجتمع المحلي وتقاليده.

يذكر أن العام الفائت، شهد النسخة الثانية من «مهرجان دبي لموسيقى الشباب» التي استضافتها مكتبة محمد بن راشد في 27 نوفمبر الجاري، وتوجهت نحو الفئة العمرية بين 15 و35 عاماً من المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

 منحت الهيئة الفنان الإماراتي إبراهيم جمعة لقب «شخصية العام الموسيقية» تكريماً لعطائه ومسيرته الفنية الطويلة، وتقديراً لمساهماته في تأهيل وتشجيع الفنانين، حيث يُعد جمعة من أبناء الرعيل الأول الذين أسهموا في تأسيس القطاع الموسيقي في الدولة، وعمل على تطوير الأغنية الشعبية الإماراتية، وقدم ألحانه للكثير من نجوم الفن المحلي والخليجي والعربي.

أما الفائزون العام الفائت، فهم حمدان محمد فيروز بجائزة أفضل مغنٍ منفرد، وليزارا عن جائزة أفضل مغنية منفردة، وحصلت فرقة كورال العرب على جائزة أفضل كورال غنائي، فيما كانت جائزة أفضل عازف على آلة العود من نصيب يامن الأعور.

 وتوج بسام طرابلسي بجائزة أفضل عازف فئة النفخيات، وحصل راشد وليد المرزوقي على جائزة أفضل عازف بيانو، كما حصلت فرقة حلبي على فئة أفضل فرقة عزف شرقي، بينما كانت جائزة أفضل فرقة عزف غربي من نصيب فرقة وتريات كادينزا، ونال سعيد الغنيمي جائزة أفضل حضور مسرحي، وذهبت جائزة «أفضل موسيقى – أصحاب الهمم» إلى جمال البدواوي.

&nb