سيمفونية بيتهوفن التاسعة بين يدي الجمهور قريباً

ميدار.نت - برلين
موسيقى وثقافة
29 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - برلين

أعلنت مكتبة برلين الحكومية اليوم الإثنين عن عرض النوتة الموسيقية الأصلية لسيمفونية بيتهوفن التاسعة، المعروفة بتأليفها الرائع للمؤلف الشهير لودفيج فان بيتهوفن، للجمهور بمناسبة مرور 200 عام على أول عرض لها.

وأشارت المكتبة إلى أن النص الأصلي سوف يعرض في ساحة العرض المسماة "شتابي كولتورفيرك" من السابع من مايو إلى 25 أغسطس.

وقالت المكتبة إن المقطع الأخير الذي يضم "نشيد الفرح" الذي ألفه شيلر، سوف تعرض أيضاً.

 

النشيد الوطني

ويستخدم هذا الجزء من السيمفونية على أنه النشيد الوطني الأوروبي منذ 1985، كما عرضت السيمفونية لأول مرة في فيينا في السابع من مايو 1824.

وجرى تجميع الأوراق الموسيقية المكتوبة في صورة كتاب في عام 1850 تقريباً.

 

الأجزاء الأولى

وباع أنتون شيندلر سكرتير بيتهوفن الأجزاء الأولى من النوتة الموسيقية للمكتبة الملكية في برلين في 1846 تقريباً وتلتها الأجزاء المفقودة في 1901.

وتوجد النوتة الأصلية الآن في مكتبة برلين الحكومية حيث تخضع لحراسة مشددة.

وعُرضت النوتة آخر مرة على الجمهور العام في 2020، في إطار معرض بمناسبة ذكرى مرور 250 عاماً على ميلاد بيتهوفن.

 

السمفونية التاسعة

السمفونية التاسعة لبيتهوفن في سلم ري الصغير تصنيف Op. 125، (والتي تعرف أيضاً باسم السمفونية الكورالية Choral) هي آخر سمفونية كاملة للمؤلف الموسيقار لودفيج فان بيتهوفن، والتي أنهاها عام 1824. تعدّ واحدة من أشهر أعمال الموسيقى الكلاسيكية الغربية. بالنسبة للنقاد تعدّ السمفونية أعظم أعمال بيتهوفين، ويعدّها البعض أعظم قطعة موسيقية كتبت على الإطلاق.

كانت السمفونية أول مثال على استخدام مؤلف كبير لأصوات المغنين في عمل سمفوني (وبالتالي وصف الكورالية). ت

نشد الكلمات خلال الجزء الأخير عبر أربع مغنين سولو وجوقة، أُخذت الكلمات من نشيد الفرح الذي كتبه الشاعر الألماني فريدريش شيلر عام 1785 وراجعها عام 1803، مع بعض الإضافات التي وضعها بيتهوفين.

كان بيتهوفين يتوق إلى أن تعزف السمفونية أولا في برلين حين ينتهي من تأليفها، لإنه اعتقد أن فيينا يسيطر عليها الذوق الموسيقي الإيطالي لمؤلفين كروسيني، حين سمع أصدقائه ومموليه ذلك أقنعوه بأن يقدمها أولا في فيينا.

قُدمت السمفونية التاسعة لأول مرة يوم 7 مايو 1824 في فيينا، كان هذا أول ظهور لبيتهوفين على المسرح منذ 12 عاما، وكانت الصالة مزدحمة. أدّى أجزاء السوبرانو والآلتو مغنيتان شبتان مشهورتان في ذلك الوقت: هنرييت سونتاغ وكارولين أنغر.

&nb