فريق مسبار الأمل ينال جائزة عالمية للإنجاز الجماعي لعام 2023

ميدار.نت - باكو
الفضاء
مسبار الأمل
02 أكتوبر 2023
Cover

ميدار.نت - باكو

نال فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ «مسبار الأمل»، جائزة لوريلز للإنجاز الجماعي لعام 2023، وذلك خلال الدورة الرابعة والسبعين للمؤتمر الدولي للملاحة الفضائية IAC-2023  في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وجاءت الجائزة اليت قدمتها الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، تقديرا لجهود الفريق ومساهمتهم في إثراء المجتمع العلمي الدولي ببيانات كثيرة مهمة ودقيقة عن كوكب المريخ، ساهمت في رسم خريطة كاملة لغلافه الجوي، إلى جانب الكشف عن ملاحظات غير مسبوقة لقمر المريخ الأصغر "ديموسط.

وقالت معالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء: «هذا التكريم من الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية يسلط الضوء على تعاوننا الدولي الاستثنائي".

وشرحت الأميري: " يجمع تعاوننا فريقا متماسكا من جميع أنحاء العالم للعمل معا بهدف واحد يتمثل في إنشاء مشروع تحولي حقيقي يساهم في تقدم أمة بأكملها على جميع الصعد في مجالات علوم الفضاء والبحوث والابتكار التكنولوجي».

 

جائزة لوريلز

وتُقدم الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية (IAA) جائزة لوريلز للإنجاز الجماعي سنويا، والتي تعد أعلى تقدير للفريق في الأكاديمية، وإحدى الجوائز المرموقة على الساحة الدولية في مجال الملاحة الفضائية.

وتأسست الجائزة عام 2011 بهدف تقدير الأداء الاستثنائي والإنجازات لفرق من العلماء والمهندسين والمديرين في مجال الملاحة الفضائية وتعزيز استخدامها السلمي والدولي، ومن بين الفرق التي توجت بالجائزة سابقاً فريق «أريان 5» عن إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي وفريق مسبار «باركر سولار».

أعرب دانييل بيكر، مدير مختبر الفيزياء الجوية والفضائية في جامعة كولورادو بولدر، عن فخره الكبير بترشح فريق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لهذ الجائزة المرموقة، مشيرا إلى أن الفريق الدولي المكون من 450 خبيرًا ومهندسًا وعالمًا، ساهموا في تطوير وتشغيل المهمة بكفاءة وابتكار عاليين.

 وأكد أن هذه الجهود المشتركة ساهمت في تعزيز فهمنا للغلاف الجوي للمريخ.

 

مسبار الأمل

وتعد مهمة «مسبار الأمل»، ثمرة سنوات من العمل والتعاون الدولي، حيث بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2006، جهودها لنقل المعرفة والتطوير في مجال الفضاء بمشاركة مهندسين إماراتيين وخبراء عالميين لتعزيز قدراتها في تصميم وتصنيع المركبات الفضائية.

ويدرس مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، الغلاف الجوي للمريخ والعلاقة بين الطبقتين العليا والسفلى فيه ويساهم في رفد المجتمع العلمي الدولي برؤية شاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر في أوقات ومواسم مختلفة، كما يتم إصدار البيانات العلمية كل ثلاثة أشهر مع إتاحتها مجانا للباحثين والمهتمين والمجتمع العلمي الدولي.