لماذا يفضل كثيرون أفلام الرعب وهل تخفض الوزن حقاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يفضل كثيرون مشاهدة أفلام الرعب، ويستمتعون بمشاعر الخوف والتشويق التي تنتابهم، إذ يؤثر هذا النوع من الأفلام على الدماغ، والجسم، والحالة النفسية، على نحو سيوضحه هذا المقال.

 

تأثير أفلام الرعب على الدماغ

تحفّز أفلام الرعب الدماغ إطلاق مواد كيميائية تعمل كناقلات عصبية، مثل السيروتونين، والدوبامين، والجلوتاميت، ما يؤدي إلى إفراز هرمون الأدرينالين الذي يملك خصائص تشبه الأدوية المخدرة في تأثيرها، ما يعزز الصحة العقلية، ويحسن نفسية الشخص، حيث يبعث فيه إحساسا بالاسترخاء الناجم عن انخفاض مستويات التوتر والقلق، ما يفسر لماذا يشعر كثيرون بالارتياح حقاً لدى مشاهدة هذا النوع من الأفلام.

 

كيف تؤثر أفلام الرعب على صحة الجسم؟

عند مشاهدة أفلام الرعب التي تعتمد على الحيل النفسية لإبهار وتشويق المشاهد، يدرك العقل أن هذه الصور مجرد تهديدات غير حقيقية، أما الجسم فيسجلها كما لو كانت كذلك، حيث يقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بإفراز الأدرينالين لإبقاء الجسم متيقظا، والكورتيزول الذي يساعد الجسم على التعامل مع التوتر، ما يسبب ظهور التأثيرات التالية بشكل آني:

_ اتساع حدقة العين.

_ قشعريرة وتعرق.

_ ارتفاع معدل دقات القلب.

_ ارتفاع ضغط الدم.

_ انخفاض درجة حرارة الجسم.

_ انقباض العضلات.

_ حرق السعرات الحرارية، إذ يعمل تدفق الأدرنالين في الدم على حرق حوالي ١١٣ سعرة حرارية، خلال فيلم رعب مدته ٩٠ دقيقة، كما أن زيادة ضربات القلب تسرع عملية الأيض ما يحرق الدهون بسرعة وتخفض الوزن نسبيا.

_ تقوية جهاز المناعة، حيث يزداد عدد كريات الدم البيضاء عند مشاهدة أفلام الرعب، كما هو الحال عندما تزداد كرد فعل عند حدوث عدوى أو التهاب.

 

تأثير أفلام الرعب على نفسية الفرد

تُحدث مشاهدة أفلام الرعب تأثيرا سلبيا على نفسية الفرد، وخاصة لدى الأطفال والمراهقين، إذ ترفع احتمالية الإصابة بما يلي:

_ الخوف والقلق.

_ اضطرابات النوم، ورؤية الكوابيس.

_ إيذاء النفس.

_ العدوانية تجاه الآخرين، والاستمتاع بإيذاء مشاعرهم.

_ تدني الثقة بالنفس.

_ اضطراب ما بعد الصدمة، وهي حالة نفسية تسبب الرغبة في مشاهدة الأحداث المرعبة نفسها بشكل متكرر.

 

مخاطر مشاهدة أفلام الرعب

رغم بعض الآثار الإيجابية لمشاهدة أفلام الرعب، كتوفير التسلية، واكتساب شعور الشجاعة، واعتبارها مصدرا للتنفيس عن الغضب، إلا أن لها بعض المخاطر، نذكر منها:

_ تكوّن جلطات دموية، إذ يزداد إنتاج بروتين العامل الثامن المسبب لتجلط الدم، لاعتقاد الجسم أنه سيفقد كميات كبيرة من الدم نتيجة تعرضه لتهديد أو خطر.

_ مشاكل القلب، حيث ترتفع فرصة الإصابة بجلطات قلبية، كما يزيد التوتر من إفراز هرمون الأدرينالين، ما يسبب تضيق الأوعية الدموية، وبالتالي عمل القلب بسرعة وبقوة أكبر لزيادة ضخ الدم، لذا ينصح مرضى القلب بتجنب مشاهدة أفلام الرعب.

 

أخبار قد تهمك:

 

لماذا يصاب البعض برهاب الطيران وما علاقة أفلام الرعب

 

ماذا يفعل هرمون الكورتيزول بالجسم وما علاقته بمرض أديسون