لص يستيقظ ضميره بعد 30 سنة

ميدار.نت - السليمانية
العراق
16 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - السليمانية

بعد نحو 30 عاماً من فعلته، استيقظ ضمير أحد اللصوص وقرر إعادة مبلغ سرقه من شخص مقيم بمدينة السليمانية في إقليم كردستان.

ولم يكتف اللص بإعادة النقود وإنما أرفقها برسالة اعتذار شرح فيها حيثيات الموضوع، دون أن يكشف عن هويته التي ستظل سراً إلى الأبد فيما يبدو.

وفوجئ سكان أحد منازل السليمانية، مساء السبت، برجل ملثم يطرق بابهم، قبل أن يترك بيد سيدة فتحت له الباب كيساً ويغادر، حينما فتشوا في الكيس انصدموا من محتوياته التي لم تكن لتخطر على بالهم أبداً.

وقال هيرش كريم، إنهم عثروا داخل الكيس على ظرف مغلق، بداخله 400 ألف دينار عراقي (نحو 300 دولار)، مع رسالة اعتذار باللغة الكردية، وطلب افيها للص النادم، مسامحته على سرقته مبلغ 400 دينار سويسري سرقها بين عامي 1990 و1998.

ولفت هيرش كريم إلى أن والده تعرض بالفعل لسرقة من منزله السابق في حي "رزكاري" جنوبي السليمانية.

وكتب السارق التائب في رسالته: "بحثت عنك بعد أن غيرت منزلك.. سرقت 400 دينار سويسري من منزلك في ناحية (سمود)، لذلك أعدت لك هذه الـ 400 ألف دينار، أتمنى أن تبرئني الذمة، ولم أكن أمتلك حينها أي دينار في جيبي وكنت بحاجة ماسة إليها".

وبمجرد نشر الخبر، أثار موجة تعاطف وإشادة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار صورة رسالته.

 

سرقة القرن

وازدادت حالة السرقة والفساد في العراق خلال السنوات الأخيرة، وربما أبرز ما تناقلته وسائل الإعلام حادثة سرقة القرن التي كُشف عنها لأول مرة في أكتوبر 2022، والتي تورط فيها مسؤولون سابقون كبار ورجال أعمال.

وأثارت سخطا شديدا في العراق الذي شهد في السنوات الماضية احتجاجات واسعة تطالب بوضع حد للفساد، وباتت حديث الشارع العراقي والأوساط السياسية حتى انتقل صداها إلى خارج البلاد لتتناولها وسائل إعلام عربية وغربية.

وتتمثل سرقة القرن في اختفاء مبلغ مليارين ونصف المليار دولار من أموال الأمانات الضريبية، وتم الكشف عنها من قبل عدة جهات معنية قبل نحو شهرين من انتهاء فترة حكم الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي.